أفريقيا

رحلة إلى الأهرامات الأخرى: سقارة ودشور

في الساعة الثامنة صباحًا ، ذهبنا إلى باب الفندق لمقابلة أشرف ، سائق التاكسي الذي اتفقنا معه في اليوم السابق على اصطحابنا إلى الأهرامات. كانت الخطة الأولية هي الذهاب إلى Dashur و سقارة و Gizé ورؤية جميع الأهرامات في نفس اليوم. لكن عندما نزلت إلى الشارع لم أكن كذلك. كنا ننتظر لنرى ما إذا كان قد جاء خوفًا من أنه تركنا مزروعًا (كان قد قرأ في بعض المنتديات والمدونات حول الكلمة الصغيرة لسائقي سيارات الأجرة) ، ولكن عندما اعتقدنا أنه يتعين علينا العثور على سيارة أجرة أخرى ، بدا أنه يعتذر. كان أشرف في الستينيات من عمره وكان يقود سيارة أجرة قديمة إلى حد ما ، ولم يكن يتحدث الإنجليزية (ونحن لا نتحدث العربية) لذلك كان التواصل بدائيًا إلى حد ما.

خطوة الهرم

غادرنا المدينة وعبر النافذة رأيت بؤس ضواحي القاهرة: الأوساخ المتراكمة ، حيوانات المزرعة في منتصف الشارع ... حتى في النهاية مررنا جميع الاختناقات المرورية وتغيرت البانوراما أولاً إلى أرض مزروعة ثم إلى الصحراء . عندما قضينا ساعة طويلة على الطريق ، بدأ أشرف يسأل كيف كان ذاهبًا إلى دشور ، حتى بعد أن سأل ثلاث مرات ، قيل له إن هذا ليس هو الطريق وأنه يجب عليه العودة. لقد فقد. سافرنا لساعة طويلة أخرى للعودة إلى القاهرة. تقع Dashur على بعد ساعة واحدة من أهرامات Gizé (خوفو وكفرين وميكرينو) ومرة ​​على الطريق الصحيح رأيت أن سائق سيارة أجرة الجفاف سأل عن مكان سقارة ، على الرغم من وجود علامات على الطريق. أخيرًا ، بعد أكثر من ثلاث ساعات وصلنا إلى سقارة ، ورغم أننا أردنا الذهاب إلى داشور أولاً ، لم يقلنا شيئًا وذهبنا لزيارتها.

الطريق إلى سقارة في التاكسي

سقارة هي مقبرة رائعة لفرعون الإمبراطورية الأولى وتشتهر بالحصول على الهرم الأول ، المعروف باسم هرم الخطوة. الهرم المدرج هو أقدم نصب حجري في العالم. بناها إمحوتب (كان هذا الرجل عجبًا) للفراعنة زوسر عام 2650 قبل الميلاد. عند الوصول إلى الموقع ، يمكنك أولاً زيارة متحف إمحوتب ، وهو متحف صغير في مركز الزوار حيث تم شراء التذكرة. عند دخول المتحف ، اتصل بنا أحد المرشدين وأخبرنا أنه يقوم بجولة بصحبة مرشد مدته 15 دقيقة واتفقنا على القيام بذلك لمدة 20 لترًا. minivisita بخير لأن الدليل أجاب على العديد من الأسئلة التي طرحناها. يحتوي المتحف على أشياء موجودة في المقبرة ، بعضها فضولي مثل الأجهزة الجراحية. المتحف الجديد ، كان أكثر تنظيماً من المتحف في القاهرة.

مدخل متحف امحتب

بعد المتحف ، ذهبنا إلى سيارة الأجرة وذهبنا إلى المقبرة الأولى لزيارة المقابر والأهرامات الصغيرة على الجانب الأيمن. هناك زرنا قبر Mereruka وهرم Teti (البقية كانت مغلقة للجمهور). عندما تدخل جميع المعابد والأهرامات في مصر ، يكون هناك دائمًا العديد من المصريين المصابين بشيلابا وعمامة يرافقون السائح ويشرحون لهم شيئًا ما أو يوجهونهم إلى جزء مثير للاهتمام لكسب نصيحة أو باكشيس. أنا حقاً لم أجرؤ على سؤال أي شخص عما إذا كان لديهم أي راتب بسبب وجودهم هناك ، ولكن إذا كان الأمر كذلك ، فمن المؤكد أن الأمر كان بائسة. بعد الانضمام إلينا من خلال القبر والنزول معنا إلى هرم Teti 5 L.E. وأخبرنا أنه كان "أموالاً صغيرة" وفي النهاية انتهى بنا الأمر إلى المواعدة بينما كان يشتكي.

داخل قبر مروكة.

في وقت لاحق ذهبنا مع سيارة الأجرة إلى الجانب الأيسر من المقبرة لرؤية الهرم المتدرج. كانت الساعة 12 ظهرا والشمس حكة للغاية. لا يمكن زيارة هرم الخطوة لأن الداخلية في حالة سيئة للغاية. يحيط بالهرم جدار ومجمع جنائزي حيث يتعين عليك الدفع لزيارة بعض القبور هناك. جلسنا قليلاً في الحرارة ، وجلسنا في الظل بينما شاهدنا الهرم وتحدثنا بهدوء. في ذلك الوقت تم توجيهنا من قبل مرشد كان يستريح بينما كان يمنح عملائه وقت فراغ ، فضوليًا بشأن اللغة التي تحدثنا بها ولم نحددها. لقد كان لطيفًا جدًا وقد كنا نتحدث معه بشكل متحرك لفترة من الوقت. عندما أخبرناه أننا سوف نذهب لزيارة Dashur في وقت لاحق ، أخبرنا أن Dashur عادة ما يتم أولاً ثم سقارة. كان ذلك عندما شرحنا أن سائق التاكسي قد فقد. أخبرنا أنه ربما لأنه لم يستطع القراءة (المصريون في سن معينة لا يعرفون كيف يقرؤون لأنهم أثناء الاحتلال الإنجليزية أغلقوا العديد من المدارس) وعادة ما لا يذهب سائقي سيارات الأجرة عادة إلى سقارة وداشور ، ولهذا السبب فقد. في تلك اللحظة كنت آسف للغاية لأنني كنت غاضبًا. الكثير من الأشياء التي تعتبر أمرا مفروغا منه والتي لا أحد لديه فكرة ... جعلني أشعر صغيرة جدا في العالم.

قاعة الأعمدة التي يمكنك من خلالها رؤية الهرم المتدرج.

بعد زيارة هرم الخطوة عدنا إلى سيارة الأجرة للذهاب إلى Dashur. كانت الساعة الواحدة ظهراً تقريبًا ، وقررنا زيارة أهرامات Gizé في اليوم التالي بهدوء ، حيث أغلقت الساعة 4 مساءً ولم يكن لدينا وقت. بينما كنا في زيارة المقبرة ، كان سائق التاكسي قد أبلغنا بكيفية الذهاب إلى Dashur وذهبنا الآن دون أن نضيع.

فيديو: اكتشاف مذهل تحت هضبة اهرامات الجيزة! (مارس 2020).